اليوم مع تطور الأعمال والمشاريع بدأتيظهر ما يعرف
بالشركات الناشئة Startups والتي تقدّم منتجات أو خدمات أو
تدخل في أسواق جديدة كليًا. غير أنَّ علم إدارة
الأعمال لم يقدم أدوات تساعد على تأسيس هذه الشركات على
الرّغم من مساهمته في تطوير وإنماء الشركات القائمة
بحد ذاتها.
ومن هذا المنطلق كانت أداة مخطط نموذج العمل التجاري
Business Model Canvas واحدة من الأدوات التي لبّت حاجة رواد
الأعمال في التخطيط لمشاريعهم وشركاتهم الناشئة على الورق قبل إطلاقها.
لماذا نحتاج مخطط نموذج العمل التجاري؟
يعود الفضل لابتكار مخطط
نموذج العمل التجاري إلى المؤلفين أليكس اوسترفالدر Alexander Osterwalder
وإيف بينورYves Pigneur اللذين قدّماه في كتابهما Business Model generation والذي أطلق عام 2010. وتمت ترجمته للعربية العام الماضي (ابتكار نموذج العمل التجاري).
وباختصار
شديد يمكن أن نعرّف هذا المخطط على أنّه طريقة بصرية تخطيطية يمكن
استخدامها أثناء مرحلة التخطيط للمشروع من أجل تدارُك الوقوع بالأخطاء قدر
الإمكان.
وهنا يبرز الفارق ما بين التخطيط للمشاريع التقليدية وبين المشاريع الناشئة الابتكارية . حيث أنّ المشاريع التقليدية تحتاج فقط دراسة سريعة للجدوى الاقتصادية، بينما
المشاريع الابتكارية تحتاج إلى الكثيرمن التخطيط قبل الوصول لمرحلة دراسة
الجدوى.
الشركات الناشئة
والمشاريع الابتكارية فإنك بحاجة لإعداد مخطط نموذج العمل التجاري قبل
كتابة خطة العمل ودراسة الجدوى. لأنّ دراسة الجدوى تجيبك عن سؤال هام وهو:
لو نفّذنا المشروع بهذه المعطيات، هل سيربح أم يخسر؟ بينما خطة العمل تجيبك
عن سؤال هام هو: كيف سننفّذ العمل ونديره؟ لكن مخطط نموذج العمل يبدأ من
مرحلة أبكر وهي الإجابة عن سؤال: ما الذي يجب أن نقدّمه؟ ولمن؟.
الدور
الهام الذي يلعبه مخطط نموذج العمل التجاري هو أنّ الشركات الناشئة ليست
مجرد نسخة بدائية من الشركات القائمة، بل هناك اختلاف جوهريّ في وظيفة كلٍّ
منهما، حيث أنّ الشركة الناشئة دورها البحث عن نموذج عمل ناجح، بينما
المشروع القائم دوره تنفيذ نموذج العمل أو النموذج الربحي Business Model.
وهنا يأتي دور مخطط نموذج العمل حيث يسهّل على الشركات الناشئة عملية البحث
عن النموذج الربحي المناسب لهم.
ينقسم مخطط نموذج العمل التجاري إلى تسعة مكونات رئيسة وهي:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق