شرائح العملاء Customers Segments
وو نقصد بها الفئة المستهدفة من الأفراد أو الشركات أو
الجهات التي تسعى الشركة لخدمتهم من خلال العرض المقدّم. ويمكن أن يقسّمهم لعدّة شرائح أو مجموعات وفق صفات أو معايير معيّنة يتم من خلالها تحديد قسمة الشريحة و كذا دراسة العروض الملائمة لها
يمكن
الاعتماد على عدّة معايير لتقسيم الشرائح، مثلًا بحسب احتياجاتهم أويمكن الأخذ بالمعايير الديموغرافية هنا كالعمر والجنس ومعدل
الدخل وغيرها، أو طريقة الوصول للزبائن .
1- كامل السوق
وهنا
توجّه أنشطة الشركة بكاملها إلى السوق باعتباره كتلة واحدة من الزبائن
المتشابهين، كما في صناعة السيارات عندما يكون الزبائن المحتملون كافتهم
يرغبون بالحصول على السيارات من أجل قيمة واحدة وهي النقل السريع المريح.
2- السوق المخصّص
يتم
تقسيم السوق إلى شريحة دقيقة لديها احتياجات خاصة من العرض المقدّم ويتم
تحويل الأنشطة كافتها لتلبيتها. وبمثل صناعة السيارات هناك شركات تصنع
سيارات فاخرة للغاية وأخرى تصنع سيارات رياضية فهذه الشركات تتجاهل معظم
حجم السوق الذي يرغب بقيمة النقل السريع المريح وتقوم بتلبية الشريحة التي
تبحث عن الفخامة أو السيارات السريعة.
3- التجزئة
تقوم
الشركة بتقسيم إضافي لشريحة زبائن بناءً على معايير جديدة. فيمكن لشركة
أدوات صناعية أن تقسّم زبائنها من الشركات الصناعية بحسب مجالات صناعاتها.
4- التنويع
وهنا
تقوم الشركة بتلبية عدّة شرائح مختلفة من العملاء لها احتياجات أو قيم
مختلفة, مثلًا فيس بوك يلبي احتياجات المستخدمين العاديين الباحثين عن
التواصل الاجتماعي، بينما المعلنين يبحثون عن الوصول لزبائن أكثر، في حين
أن المطوّرين يرغبون بمستخدمين أكثر لتطبيقاتهم. لاحظ كيف أن فيس بوك يلبي
هذه الشرائح الثلاثة بالوقت نفسه.
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق