-مصادر الإيرادات Revenue Stream
الطريقة
التقليدية التي تحقّق فيها الشركات الإيرادات كانت عن طريق بيع المنتج أو
الخدمة بمقابل مادي محدد هو السعر. لكن اليوم أصبحت هناك عدة طرق جديدة
لتحقيق الإيرادات خاصة بشكل غير مباشر وإن تطلّب الأمر تقديم المنتج
بالكامل مجانًا.
في قسم مصادر الإيرادات نضع الطرق
المستخدمة في تحقيق الإيرادات من مخطط نموذج العمل التجاري. وقد نعتمد
طريقة واحدة أو عدّة طرق بحيث تكون كل نوع من شرائح العملاء نستهدفها
بطريقة مختلفة لتحقيق مصادر الإيرادات.
ومن الأمثلة عن الطرق الأخرى لتحقيق الإيرادات غير البيع:
1- عن طريق مجانية الخدمات
وهنا
يتمُّ تقديم الحد الأدنى من العرض المقدّم أو القيمة المقترحة بشكل مجاني
تمامًا لشريحة العملاء، وعند طلب قيمة إضافية يتمُّ فرض مبلغ مالي معين.
مثل خدمات التخزين السحابي التي تعطيك مساحة تخزينيّة محدّدة مجانًا، وإن
أردت المزيد مع مزايا أكثر عليك دفع مبلغ مالي محدد سنويًا.
2- رسوم الاستخدام
هنا
يدفع العميل عند كل استخدام للمنتج أو الخدمة، مثلًا خدمات شركات
الاتصالات فعند إجراء كل اتصال أو إرسال رسالة عليك دفع مبلغ مالي معين.
3- رسوم الاشتراك
هنا
يدفع العميل مبلغ مالي ثابت خلال فترة من الزمن لقاء التمتّع بحقِّ
استخدام الخدمة أو المنتج طوال فترة زمنية معيّنة. مثل النوادي الرياضية
حيث يفرض عليك دفع مبلغ شهري بغضِّ النظر عن عدد الجلسات الرياضية.
4- رسوم الترخيص
بعض
المنتجات لا تبيعك الشركة كامل المنتج إنّما رخصة استخدامه، وهنا تدفع مرة
واحدة على عكس رسوم الاستخدام، مثل نظام التشغيل ويندوز فأنت تدفع لقاء
الاستخدام و لا تملك كامل المنتج.
5- التأجير
بعض
المنتجات تلزم العملاء فترة محدودة من الزمن لذا لا جدوى من شرائها
بالكامل، هنا تقوم الشركة بتأجيرها لهم لقاء مبلغ مالي معيّن خلال الفترة
وبعد الانتهاء يعود المنتج إلى ملكية الشركة. مثل مكتبة تستأجر آلة تصوير
مستندات خلال فترة العام الدراسي.
6- الشراء ضمن التطبيقات
حيث
تقدّم الشركة التطبيق أو اللعبة مجانًا بالكامل ولكن تكون هناك عناصر
مدفوعة ضمنها، قد تكون ملزمة أو اختيارية الشراء وبهذا تشبه نوعًا ما
Freemium إلا أنك عند الدفع لن تحصل على قيمة جديدة أعلى.
7- الإعلانات
وهي
الطريقة الأكثر انتشارًا اليوم حيث تقدّم التطبيق أو اللعبة أو أي منتج
آخر بنسختين، الأولى تكون مجانية بالكامل ويعتمد على بيع الإعلانات بداخلها
لتحقيق الدخل، والثانية تكون مدفوعة وهي الطريقة التقليدية حيث مبادلة
منتج بسعر.
-الموارد الأساسيّة Key Resources
كل مشروع تجاري يحتاج لموارد أساسيّة حتى يقوم، وهذه الموارد تختلف في تصنيفها بحسب طبيعتها. في هذا القسم من مخطط نموذج العمل التجاري نضع فقط أهم الموارد الأساسيّة اللازمة لإنجاح نموذج العمل، أي لا نضع الموارد الثانويّة بل فقط الأساسيّة والتي بدونها لا يمكن إطلاق المشروع وتقديم العرض المقدّم.
-الموارد الأساسيّة Key Resources
كل مشروع تجاري يحتاج لموارد أساسيّة حتى يقوم، وهذه الموارد تختلف في تصنيفها بحسب طبيعتها. في هذا القسم من مخطط نموذج العمل التجاري نضع فقط أهم الموارد الأساسيّة اللازمة لإنجاح نموذج العمل، أي لا نضع الموارد الثانويّة بل فقط الأساسيّة والتي بدونها لا يمكن إطلاق المشروع وتقديم العرض المقدّم.
يمكن تصنيف هذه الموارد بحسب طبيعتها، هناك
الموارد البشريّة كالعمال والمهندسين أو الخبراء الأساسيين، والموارد
الماديّة أي الفيزيائيّة كالآلات وخطوط الإنتاج والمواد الأوليّة وكلّ شيء
ملموس وضروري للإنتاج، والموارد المعنويّة مثل براءات الاختراع التي تعدّ
أساسية في المنتج وكذلك التراخيص اللازمة وحتى العلامات التجارية وغيرها،
والموارد الماليّة خاصة إذا كان المشروع يشكّل المال قسما هاما من خدماته
كالمصارف. ولا مشكلة إن كانت هذه الموارد مملوكة للمشروع أو مستأجرة، بكل
الأحوال يجب وضعها في مخطط نموذج العمل.
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق