العلاقة مع الزبائن Customer Relationship
في
السابق كانت الشركات تركّز بشكل كبير على المنتجات وتنظر للزبائن على
أنّهم إجمالي الطلب أو أرقام المبيعات بدون أيّة مراعاة للعنصر الإنسانيّ
لديهم. أما اليوم ومع اشتداد حدّة المنافسة في الصناعات بدأت الشركات تميّز
نفسها بإعطاء أهمية قصوى للعامل الإنسانيّ و البشريّ لدى الزبائن . وهنا بدأالتكركيز على العلاقات مع الزبائن لخدمتهم وذلك وفق عدة أشكال:
1- العلاقة الشخصيّة
وهنا
تقوم الشركة بالتواصل بشكل شخصيٍّ سواء وجهًا لوجه أم عن طريق وسائل الاتصال
مع كلّ زبون، هذا النوع من العلاقات يبرز في مجال الخدمات بشكل خاص كالمصارف حيث
يكون موظف خدمة العملاء متواجدًا ليقدّم مساعدة شخصية لكل زبون بناءً على
طلبه.
2- الخدمة الذاتيّة
حيث لا تقدّم الشركة أيّ موظفين لمساعدة الزبائن، بل تقدّم لهم الأدوات اللازمة لخدمة نفسهم بنفسهم.
3- الخدمة الآليّة
تحلُّ
الآلات والأنظمة محلَّ الموظف الشخصيّ لمساعدة العملاء وبناء العلاقة
معهم، مثل الصرّاف الآليّ حيث يمثّل المصرف ويتعامل مع خدمات مؤتمتة بدون
أن يعطي اهتمامًا خاصًا لعميل دون آخر.
4- مجتمع
تنشئ الشركة مثل منتدى يساعد به العملاء بعضهم البعض من حيث حلّ المشاكل أو الردّ على الاستفسارات.
5- المحتوى المساعد
حيث العملاء ينشرون محتوى يساعد العملاء الآخرين في اتخاذ القرار مثل تقييمات أو تعليقات على منتج معين وإبراز إيجابياته وعيوبه.
6- الشبكات الاجتماعية
لم
يعد بالإمكان تجاهلها وعدم التواجد على الشبكات الاجتماعية لبناء العلاقة
مع العملاء، تحرص الشركات على التواجد بكثافة أكبر على الشبكات التي يتواجد
بها شرائح عملائها. ليس الغرض هنا التسويق أو البيع بل بناء العلاقة
الدائمة.
تمرُّ العلاقة ما بين الزبون والشركة في ثلاثة
مراحل أساسية: أولًا تعمل الشركة على جذب العملاء الجدد وهنا تستخدم
استراتيجيات العلاقات الخاصة بجذب أكبر عدد ممكن من العملاء. ثانيًا الحفاظ
على الزبائن الحاليين وأخيرًا زيادة المبيعات من خلال الزبائن الحاليين.
فمثلًا
عندما تبدأ شركة اتصالات العمل في بلد ما فإنها تنتهج استراتيجية علاقات
توسعيّة في مختلف القطاعات وتقديم شرائح خدمات تلبّي احتياجاتها من أجل جذب
أكبر عدد ممكن من العملاء الجدد. وبعد مرور عدّة سنوات لم يعد بالإمكان
جذب المزيد وتشتدّ حدّة المنافسة مع شركات اتصالات أخرى فتبدأ العلاقة تأخذ
منحى الحفاظ قدر الإمكان على العملاء الحاليين من الانتقال للشركات
المنافسة وأخيرًا تعمل الشركة على تقديم عروض من شأنها أن تجعل الزبائن
الحاليين أن يقنعوا زبائن في شركات منافسة التحوّل لمنتجاتهم وهنا يحدث
النمو في المبيعات.
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
يمكنك تحميل كتاب إبتكار نموذج العمل التجاري مجانا .
المصدر أكادمية حسوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق