الصفحات

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 26 مارس 2019

الرئيسية كيفية عمل خطة تسويقية لخدمة أو منتج ما؟

كيفية عمل خطة تسويقية لخدمة أو منتج ما؟

قبل أن تفتح شركه او مشروع خاص بك  عليك أولا بعمل  Marketing Plan  جيدة من أجل التوسع في مشروعك أو شركتك و تحقق الأهداف المرجوة منه , و من دون القيام بالخطة التسويقية ممكن يكن الفشل مصيره أو قد تتعرض شركتك لأزمات .
و للقيام بعمل الخطة التسويقية لابد عليك من المرور ب خمس خطوات من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة.

الخطوة الأولى :

– تحليل الوضعية الخاصة بالشركة  situation analysis

يعنى ملخص عن الشركة و نشاطها و منتجاتها  product portfolio   والمهمة التي أنشأت من أجلها   mission  وكذا  الرِيا التجارية الخاصة بها  Vision  ,  و ذلك عن طريق يحديد نقاط القوه و الضعف للشركة و كذا معرفة الفرص المتاحة أمامها للتطور و النمو . 

تحليل التنافسية في مجال الشركة  competitive analysis

و  هنا تقوم بتحليل المنافسين في مجالك  وذلك عن طريق تحديد نقاط القوة الخاصة بكل منافس من الناحية الـتسويقية  و درجة منافسته لك وابدأ من أكثرهم أهمية للأقل ،بعد ذلك حدد كل قنوات الإتصال الخاصة بالمنافسين مثلا إذا كان يملك قنوات إتصال رقمية مثل  Youtube – blog  في  Facebook وهكذا و علي الاساسيمكن الوصول إلى الى الرسائل الأساسية للمنافسين   و التي يسعى لإيصالها للعملاء  كما يمكن معرفة الميزة التنافسية في الخدمه او المنتج  –  كالاسعار او العروض.


الخطوة الثانية :

– معرفة و وصف الفئة المستهدفة بالمنتج أو الخدمة .

يعنى شخصيه ال ideal customer المستهدف و الذي يمكن أن يشتري هذا المنتج أو الخدمة من ناحيه السن – النوع – المستوى الاجتماعى و الاقتصادى  اهتماماتهم و مشاكلهم  و عادتهم و معرفة طريقة الوصول إليهم من خلال رسائلك التسويقية.


الخطوه الثالثة:

– تحديد الأهداف  List your marketing goals .

إن تحديد الأهداف بدقة هو أمر مطلوب لنجاح خطتك التسويقية  فمثلا كأن هدفك زيادة حجم المبيعات  الخاصة بمنتج معين أو رسم الصورة الذهنية الخاصة بشركتك أو زيادة عدد زوار موقع الشركة الإلكتروني . فتحديد الأهداف يعني وضوح الرؤيا بالنسبة للخطة التسويقية.

الخطوه الرابعة:

– تحديد الاستراتيجيه و التكتيكات Marketing strategies and tactics

و هي أهم خطوة ونقوم فيها بوضع  الاستراتيجيات التسويقية  التي سوف نقوم بإتباعها و كذا الأدوات التي يجب توفرها من أجل تحقيق الأهداف المرجوة.

ونقصد بذلك ألية  و طريقة الوصول إلى العملاء و الوصول إلى النتائج المرجوة .

بالنسبه للتكتيكات فهى ان تعرف  مثلا ما هية المنتجات التي يجب عمل عروض عليها  و ماهية الاسعارالتي يجب أن توضع في العروض و تحقق ميزة تنافسية عالية.


اخر خطوة في الخطة التسويقية هي وضع الميزانية التسويقية و هذا يعنى وضع ميزانية بناء على توقعات تكاليف كل مرحلة و كذلك الإيرادات المتوقعة من هذه العملية التسويقية .





أخيراً لكي تنجح  التزم بتخطيطك  و أعلم ان خطتك قد تتعرض في أي لحظة  لظرف يأثر عليها و هنا عليك تجاوز هاته الضروف مع تحقيق الأهداف المرجوة من الخطة التسويقية .


شارك الموضوع عبر :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.